أساسيات إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية، أهم الخطوات والمؤشرات

أساسيات-إعداد-دراسة-الجدوى-الاقتصادية،-أهم-الخطوات-والمؤشرات

 

تعد دراسة الجدوى الاقتصادية أحد الأدوات الرئيسية التي يستخدمها المستثمرون والشركات لتقييم جدوى المشاريع واتخاذ قرارات استثمارية مدروسة. وتتضمن دراسة الجدوى الاقتصادية تحليلًا شاملاً للعوائد والتكاليف والمخاطر المتعلقة بالمشروع، ويمكن تلخيص أساسيات إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية  في الخطوات التالية:

1. تحديد الهدف من المشروع: يجب تحديد الهدف الرئيسي من المشروع ورؤية المستقبل المرجوة منه، وتحديد المخاطر المتعلقة بهذا الهدف.

2. تحديد الفرص المتاحة: يجب تحديد الفرص المتاحة في السوق وتحليل المنافسين وتحديد نقاط القوة والضعف للمشروع.

3. تحديد المخاطر والتحليل الفني: يجب تحديد المخاطر المتعلقة بالمشروع وتحليل الجوانب الفنية المتعلقة بتنفيذ المشروع.

4. تحليل السوق والعملاء: يجب تحليل السوق المستهدفة وتحديد العملاء المحتملين وتحديد احتياجاتهم وتحليل سلوكهم.

5. تحليل التكاليف: يجب تحليل التكاليف المتعلقة بالمشروع، بما في ذلك تكاليف الإنتاج والتسويق والتوزيع والإدارة والتشغيل والصيانة وتحليل مردودية الاستثمار.

6. تحليل العوائد: يجب تحليل العوائد المتوقعة من المشروع، بما في ذلك الإيرادات والأرباح والنمو والحصة السوقية، وتحليل مردودية الاستثمار.

7. تحليل البيئة القانونية: يجب تحليل البيئة القانونية المحيطة بالمشروع، بما في ذلك اللوائح والقوانين والضرائب والأنظمة الحكومية.

8. الخطط الاستراتيجية: يجب وضع خطط استراتيجية للمشروع، بما في ذلك التخطيط الاستراتيجي والتنفيذ والمراقبة والتقييم.

وتتضمن المؤشرات الرئيسية التي يجب الانتباه إليها في دراسة الجدوى الاقتصادية:

1. معدل الاسترداد على المدى الطويل: يتعلق هذا المؤشر بالعائد الذي يمكن للمشروع تحقيقه على المدى الطويل مقابل التكلفة الإجمالية للمشروع. ويتم حساب هذا المؤشر عن طريق تقسيم العائد الصافي المتوقع على مدى حياة المشروع على التكلفة الإجمالية للمشروع.

2. معدل العائد الداخلي: يتعلق هذا المؤشر بالعائد الذي يمكن للمشروع تحقيقه على المدى الطويل في حالة تم توزيع العوائد بشكل متساوٍ على مدى حياة المشروع. ويتم حساب هذا المؤشر عن طريق تحديد القيمة الحالية للتدفقات النقدية المرتقبة من المشروع.

3. مؤشر العائد على الاستثمار: يتعلق هذا المؤشر بنسبة العائد الذي يمكن للمشروع تحقيقه على التكلفة الإجمالية للمشروع. ويتم حساب هذا المؤشر عن طريق تقسيم العائد الصافي المرتقب من المشروع على التكلفة الإجمالية للمشروع.

4. مؤشر النفقات الرأسمالية: يتعلق هذا المؤشر بالنفقات الرأسمالية اللازمة لإطلاق المشروع. ويتم حساب هذا المؤشر عن طريق تقسيم النفقات الرأسمالية على العائد الصافي المتوقع من المشروع.

5. مؤشر التحمل: يتعلق هذا المؤشر بالقدرة على تحمل المخاطر المتعلقة بالمشروع. ويتم حساب هذا المؤشر عن طريق تحليل المخاطر المتعلقة بالمشروع وتقييم القدرة على تحمل هذه المخاطر.

6. مؤشر العائد على المخاطر: يتعلق هذا المؤشر بالعائد الذي يمكن للمشروع تحقيقه مقابل المخاطر المتعلقة به. ويتم حساب هذا المؤشر عن طريق تقسيم العائد الصافي المتوقع على المخاطر المتعلقة بالمشروع.

باختصار، تتطلب إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية تحليلًا شاملاً للعوائد والتكاليف والمخاطر المتعلقة بالمشروع، وتحديد المؤشرات الرئيسية المهمة لتحديد جدوى المشروع واتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة. ويتم تحقيق ذلك من خلال اتباع الخطوات الأساسية المذكورة أعلاه وتحليل المؤشرات الرئيسية المتعلقة بالمشروع بشكل دقيق وشامل.

للمزيد عن أساسيات إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية

تواصل مع شركة  ارتقاء” الان ولا تضيع الفرصة

 أو تواصل من خلال رقم الهاتف: 01002113261

او تفضل بزيارة موقعنا: https://ertikaa.com/

او راسلنا عبر الايميل: info@ertikaa.com

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المزيد من المقالات

مدونة اختارلي

تعرف الآن على أفضل الاستراتيجيات للتسويق للعلامات التجارية: شركة بلانز هي الحل الأمثل!

في عالم الأعمال الحديث، أصبحت العلامات التجارية جزءًا لا يتجزأ من النجاح التجاري. تتطلب العلامات التجارية الناجحة استراتيجيات تسويق فعالة تضمن تميزها في السوق وجذب

ابدأ استثمارك الآن مع كتب دراسات الجدوى المعتمدة من أفضل الخبراء
مدونة اختارلي

ابدأ استثمارك الآن مع كتب دراسات الجدوى المعتمدة

في عالم الاستثمار والأعمال، تعتبر دراسة الجدوى من الخطوات الأساسية والضرورية لضمان نجاح أي مشروع. إنها الخطوة الأولى والأكثر أهمية لفهم مدى قابلية المشروع للتنفيذ،