أطعمة تسبب الجفاف يجب تجنبها في فصل الصيف

الجفاف بدوره لا يعد أمر هينًا على الإطلاق، لما له من ردود فعل سلبية على الجسم، كالصداع وعدم التركيز، ويقلل من قدرة الجسم على التخلص من السموم، وتتعدد أسبابة في فصل الصيف ولعل من أشهرها بعض الأطعمة والمشروبات التي تزبد منه خاصة في فصل الصيف، والتي لها تأثير مدر للبول ، بمعنى أنها تساعد الجسم على التخلص من السوائل، لذا عليك توخي الحذر مع هذه الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تسبب الجفاف.

وتتمثل في:

الآيس الكريم وبعضًا من المشروبات الباردة: من أكثر الوجبات الخفيفة المفضلة لمختلف الفئات في فصل الصيف للتغلب على الحرارة، لكنها على عكس الشائع فهي تزيد من حرارة الجسم وسخونته بدلاً من ترطيبه وبالتالي تخلص الجسم من السوائل بكثرة مما تسبب الجفاف.

تجنب التوابل والبهارات الحارة: من الأفضل تجنب الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل فهي تعمل على تدفئة الجسم، وتعزز الهضم إلى حد كبير، ويكون لها تأثير قوي جدًا على حرارة الجسم وتجعلك تشعر بالجفاف والمرض.

الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات: الجميع يريد دائما الحصول على قوام مثالي وخاصة في فصل الصيف ولذلك يلجئون إلى نظام غذائي جيد منخفض الكربوهيدرات، لكن كثير من الناس لا يدركون إن إتباع هذا النظام الغذائي الصحي يمكن أن يسبب الجفاف فى الواقع، وإذا كان نظامك الغذائي يعتمد أساسا على الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات والخضروات، فإنه يشجع على فقدان الماء من الجسم لأن الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات عادة ما تكون مرتفعة فى محتواها من البوتاسيوم،

الأطعمة المقلية: من منا لم يشعر بجفاف الحلق أو الشعور بالعطش بعد تناول الطعام المقلى؟ فى حين أنه ليس من المعروف إنها تسبب العديد من الأضرار الصحية  لك إلا أن هناك سببا آخر للتقليل من تناوله وهو أنه يمكن أيضا أن يسبب الجفاف الشديد.

حمية غذائية مرتفعة البروتين: من الأسباب الشائعة الأخرى لحدوث الجفاف هو التحول لنظام غذائي مرتفع البروتين، كل ما عليك تذكره إذا كنت ترغب فى تجنب الجفاف يجب أن تكون زيادة البروتين الخاصة بك متناسبة مع كمية الكربوهيدرات ، ويجب تجنب المشروبات التي تحتوى على البروتين المركز تماما كما ينصح الأطباء.

الفواكه المجففة: رغم اعتبارهم من الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية، فإن هذه الفواكه ترفع درجة حرارة الجسم ما يجعل الأمر أسوأ مع الطقس الحار.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المزيد من المقالات

هل-ترغب-في-التواصل-مع-أفضل-شركة-دراسة-جدوى-في-سلطنة-عمان؟
أهم المشاريع

هل ترغب في التواصل مع أفضل شركة دراسة جدوى في سلطنة عمان؟

في عالم الأعمال المعاصر، تعد دراسة الجدوى خطوة حاسمة لنجاح أي مشروع استثماري. إن فهم تكاليف التشغيل، وتقدير الإيرادات المتوقعة، وتحليل السوق والمنافسين، هو الأساس

كيفية استخراج سجل تجاري معتمد
أهم المشاريع

كيفية استخراج سجل تجاري معتمد

هل تفكر في تأسيس عملك الخاص؟ أحد الخطوات الأساسية التي يجب عليك اتخاذها هي استخراج سجل تجاري معتمد. وفي هذا المقال، سنتحدث عن كيفية القيام