اسباب التبول المتكرر لمرضي السكري

  1. مرض السكري : يعد السكري هو السبب الأكثر شيوعا للتبول المتكرر على نحو مبالغ فيه ، حيث أن زيادة مستوى سكر الجلوكوز بالدم يستحث الكلى على زيادة قدرتها الوظيفية لطرد السكر الزائد خارج الجسم من خلال البول ، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة مستوى سكر الجلوكوز بالبول ، فضلا عن التبول المتكرر . أيضا وعلى نفس السياق فإن السكري الكاذب قد يكون سببا في التبول المتكرر .
  2. إلتهاب المسالك البولية : ينشأ إلتهاب المسالك البولية نتيجة تراكم البول لفترات زمنية طويلة داخل المثانة البولية أو في قناة مجرى البول ، كذلك فإن زيادة مستويات الأملاح بالبول ( مثل الأوكسالات أو حمض اليوريك ) أو زيادة الخلايا الصديدية قد يتسبب في الإصابة بإلتهاب المسالك البولية . يعاني المريض عادة من التبول المتكرر على نحو مبالغ فيه ، والذي قد يكون مصحوبا بالحرقان عند التبول . ينصح بإجراء إختبار مزرعة البول البكتيرية بإعتباره خطوة غاية في الأهمية سواء من حيث التشخيص أو تحديد الخطة العلاجية المناسبة .
  3. سرطان المثانة : يؤكد الأطباء على أن التبول المتكرر على نحو مبالغ فيه ، مع الرغبة المفاجئة في التبول ، فضلا عن وجود بعض قطرات دم في البول ، قد يكون مؤشرا تحذيريا هاما يشير إلى إحتمالية الإصابة بسرطان المثانة .
  4. تضخم البروستاتا الحميد : يعتبر تضخم البروستاتا من الأمور شائعة الحدوث في الرجال مع التقدم بالسن . عندما تتضخم البروستاتا ( والتي توجد بالقرب من قناة مجرى البول ) ، فإنها تقوم بالضغط على الأعصاب المحيطة والموجودة بهذه المنطقة ، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالرغبة المستمرة والمتكررة في التبول .

    إذا اردت الحصول على أفضل الخدمات الصحية يمكنكم التواصل معنا على

    +966 14 840 6000  الأرقام التالية

    أو مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني tceo.ryd@sghgroup.ne

 

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المزيد من المقالات