تشفير البيانات: أساليب التشفير المستخدمة في حماية البيانات الحساسة على الإنترنت

تشفير-البيانات-أساليب-التشفير-المستخدمة-في-حماية-البيانات-الحساسة-على-الإنترنت

تشفير البيانات هو عملية تساهم فى حماية البيانات الحساسة غير قابلة للقراءة إلا بواسطة الشخص الذي لديه مفتاح التشفير. يستخدم التشفير في الحفاظ على الخصوصية والأمان على الإنترنت، وخاصة عندما يتعلق الأمر بنقل المعلومات بين الأطراف المختلفة على الإنترنت.

أساليب التشفير المستخدمة في البيانات الحساسة على الإنترنت

توجد العديد من أساليب التشفير المستخدمة لحماية البيانات الحساسة على الإنترنت، بما في ذلك:

  •  التشفير بالمفتاح العام: يتم استخدام مفتاحين مختلفين لتشفير وفك تشفير البيانات، ويتم توزيع المفتاح العام للجميع، بينما يتم الاحتفاظ بالمفتاح الخاص الذي يمكن استخدامه لفك تشفير البيانات فقط من قبل الشخص الذي يملك هذا المفتاح.
  • التشفير بالمفتاح السري: يستخدم هذا النوع من التشفير مفتاحًا واحدًا فقط للتشفير وفك تشفير البيانات، ويتم إعطاء المفتاح السري لشخص واحد فقط للوصول إلى البيانات المشفرة.
  •  بروتوكول HTTPS: يستخدم بروتوكول HTTPS لحماية الاتصالات عبر الإنترنت، والذي يتميز بتشفير معلومات الاتصالات الحساسة مثل كلمات المرور ورقم البطاقة الائتمانية وغيرها من البيانات.
  •  بروتوكول TLS: يستخدم بروتوكول TLS لحماية الاتصالات بين الخوادم، وهو ما يعرف بـ “تشفير القناة”، ويهدف إلى إضافة طبقة إضافية من التشفير والأمان للبيانات المرسلة والمستقبلة.

تشفير البيانات هو أساسي للحفاظ على خصوصية البيانات على الإنترنت، ويمكن استخدامه لحماية المعلومات الحساسة مثل الرسائل الإلكترونية والملفات والمعلومات الشخصية. يجب دائما التأكد من استخدام أساليب التشفير المناسبة لكل حالة خاصة، وتجنب التحدث عن المعلومات الحساسة عبر الإنترنت إلا إذا كانت مشفرة بطريقة آمنة.

للمزيد عن اساليب التشفير التى يتم استخدامها  

يمكنك الان الاتصال بنا 📞
الواتس اب : 201555261092 ☎️
او من خلال : info@mohamedkamal.dev 📩

 

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المزيد من المقالات

ابدأ استثمارك الآن مع كتب دراسات الجدوى المعتمدة من أفضل الخبراء
مدونة اختارلي

ابدأ استثمارك الآن مع كتب دراسات الجدوى المعتمدة

في عالم الاستثمار والأعمال، تعتبر دراسة الجدوى من الخطوات الأساسية والضرورية لضمان نجاح أي مشروع. إنها الخطوة الأولى والأكثر أهمية لفهم مدى قابلية المشروع للتنفيذ،

4 أدوار أساسية للموقع الإلكتروني الناجح من خلال أهم مكتب تصميم مواقع في دبي
مدونة اختارلي

أهم مكتب تصميم مواقع في دبي ” رايزهب “

في عالمنا الرقمي، أصبح وجود موقع إلكتروني متميز ضرورة حتمية لأي شركة أو مشروع يسعى إلى النجاح والوصول إلى جمهوره المستهدف. لكن ما هي العوامل