تعرفي على أهم 6 مراحل نمو الطفل

تعرفين على أهم 6 مراحل نمو الطفل

ما هي مراحل نمو الطفل ؟

يمر الطفل منذ ولادته بمراحل عديدة، ففي كل مرحلة يتطور الطفل عقلياً وسلوكياً إلى أن يُصبح قادراً على التعايش مع بيئته  ومن هذه المراحل ما يلي:

المرحلة الأولى مرحلة النظر في الوجوه:بدايةً من الولادة حتى الشهر الأول هنا يستطيع الطفل فهم مشاعر أمه ويستطيع تمييز الوجوه.ويتمكن من النظر أمام عينية ب،الإضافة إلى قدرته على الاستجابة إلى ضوء شديد فيتمكن من تغميض العينين.

المرحلة الثانية مرحلة المراقبة من (2-3) شهر يستطيع هنا الطفل التعرف على الوجوه بشكل أفضل من السابق نتيجة اتساع دائرة التواصل حوله بعدما كانت مقتصرة فقط على الوالدين، كما يتمكن من رفع الرأس والابتسامة لكل من يبتسم له.وضم اليدين سوياً، بالإضافة إلى متابعة الأشياء بعينيه.

المرحلة الثالثة مرحلة الالتفات من (4-7 )  شهر التفات الطفل بمجرد سماع شخص يناديه باسمه وهذا يدل على إنه بدء مرحلة الفهم، ويستطيع لف جسمه والقدرة على مسك بعض الأشياء، وإحداث صوت أثناء اللعب، كما يتمكن من الوصول إلى مكان بعض الأشياء، ويتمكن من نقل هذه الأشياء من مكان إلى أخر ، كما يستطيع الوقوف بتحمل وزن الجسم على الساقين.

المرحلة الرابعة مرحلة الاختبارات من(8-12) شهر  وهنا يتطور فهم وذكاء الطفل بشكل كبير عما كان عليه، فقد يستطيع تمييز الأصوات والالتفات لها ، ويتمكن من الجلوس بمفرده دون مساعدة من أحد، والقدرة على إمساك الألعاب  والأشياء بيد واحدة، ويتناول الطعام بمفرده، كما يقوم بالبحث عن الأشياء يريدها ولم يجدها أمام، ويقوم بنطق كلمات وجمل غير مفهومة، بالإضافة إلى أنه يبني أفعاله بناءً على الشخص الذي أمامه.

المرحلة الخامسة مرحلة التجاوب من (12-18)  شهر  ووصل طفلك لهذا المرحلة يدل على أنه لديه كم كبير من الكلمات  فهو يفهم ماذا تقولين فعندما تطلبن منه التوقف عن فعل شئ ما تجدين رد فعله بالتوقف أو ربما المحاولة بالتوقف، ويستطيع الوقوف بمفرده تماماً لوقت طويل، وقد يستطيع المشي أيضا، كما يتمكن من التعبير عن الأشياء التي يريدها من خلال حركات الجسم وتعبيرات الوجه.

المرحلة السادسة مرحلة التمرد من( 19- 24) شهر  وهنا يكثر الطفل من قول كلمة لامع كثرة نوبات الغضب والبكاء  ويكون العناد هو عنوان هذه المرحلة فيصر على الأشياء التي يريدها بشكل كبير محاولة منه في إثبات الذات.

تعرفي على أهم 6 مراحل نمو الطفل

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المزيد من المقالات

دراسة-جدوى-مشروع-زراعة-نبات-المريمية-scaled
أهم المشاريع

دراسة جدوى مشروع زراعة نبات المريمية

تشهد صناعة زراعة نبات المريمية نموًا هائلًا في العديد من الأسواق حول العالم، حيث يتزايد الاهتمام بفوائد هذا النبات واستخداماته المتعددة. إذا كنت تفكر في

إرشادات من أفضل شركات لدراسات الجدوى في مصر
استشارات اقتصادية

إرشادات من أفضل شركات لدراسات الجدوى في مصر

في رحلة الاستثمار والأعمال، يعتبر تحليل الجدوى أحد العوامل الحاسمة لضمان نجاح المشروع وتحقيق الأرباح المرجوة. تبرز شركة دار الخليج كإحدى أفضل شركات لدراسات الجدوى

5 فوائد للتعاون مع مكتب معتمد لدراسة الجدوى
دراسة جدوى

5 فوائد للتعاون مع مكتب معتمد لدراسة الجدوى

  إذا كنت تخطط لإطلاق مشروعك الجديد، فإن التفكير المستنير واتخاذ قرارات استراتيجية يلعبان دورًا حاسمًا في نجاح المشروع. في هذا السياق، يأتي التعاون مع