تكيس المبايض .. الأعراض والعلاج

تكيس المبايض عبارة عن خلل هرموني يصيب النساء ، ويتسبب في الأعراض المرضية التالية ..

  1. عدم نزول الدورة الشهرية أو إضطراب موعد نزولها ، وهو الأمر الذي ينشأ نتيجة لإرتفاع مستويات هرمونات الذكورة .
  2. ظهور بعض الصفات الذكورية ، مثل كثافة نمو الشعر ( الشعرانية ) أو ظهور الشعر في مناطق غير معتادة كشعر الذقن ، وذلك نتيجة لإرتفاع مستويات هرمونات الذكورة .
  3. زيادة وزن الجسم .
  4. العقم وتأخر الإنجاب .
  5. ظهور حب الشباب .
  6. يظهر فحص البطن بإستخدام الموجات فوق الصوتية وجود أكياس صغيرة متراصة بجانب بعضها داخل المبيض ( تشبه شكل العقد ) .
  7. زيادة إحتمالية الإصابة بالسكري أو إرتفاع مستويات الكوليسترول بالدم .

للأسف لايوجد علاج نهائي لحالات تكيس المبايض ، إذ يقتصر التعامل معه على الحد من تأثير الأعراض المرضية المصاحبة له ، فضلا عن علاج المضاعفات الناجمة عنه ، ولاسيما ما يتعلق بالعقم وزيادة الوزن . وذلك من خلال ما يلي ..

  • التحكم بوزن الجسم : وذلك من خلال إتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بإنتظام ، ولاسيما أن إنقاص الوزن يسهم بشكل فعال في علاج المضاعفات المرضية الأخرى كالعقم والسكري .
  • التحكم بمستويات هرمون الإنسولين بالجسم : تعاني الحالات المصابة بتكيس المبايض عادة من مقاومة الجسم لهرمون الإنسولين ، وهو ما يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري . يصف الأطباء في مثل هذه الحالات عقار الميتفورمين الذي يهدف إلى التحكم بمقاومة الجسم للإنسولين ، كما أنه يساعد على خفض وزن الجسم .
  • علاج العقم : تشكو معظم حالات تكيس المبايض من عدم حدوث الحمل على الرغم من وجود علاقة زوجية منتظمة ، وهو ما يحدث نتيجة لعدم قيام المبيض بإنتاج البويضات ( ما يعرف بإسم توقف التبويض ) . يتم التعامل مع معظم هذه الحالات دوائيا بإستخدام عقار الكلوميد أو الفيمارا ، في حالة فشل العلاج الدوائي يتم اللجوء إلى تقنية وخز المبايض بإستخدام المنظار الجراحي ، وذلك لتحسين القدرة الوظيفية للمبايض .
  • العلاج الهرموني : حيث يتم إستخدام أدوية منع الحمل الهرمونية بهدف تنظيم الدورة الشهرية وضبط الحالة الهرمونية للجسم .

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المزيد من المقالات

هل-ترغب-في-التواصل-مع-أفضل-شركة-دراسة-جدوى-في-سلطنة-عمان؟
أهم المشاريع

هل ترغب في التواصل مع أفضل شركة دراسة جدوى في سلطنة عمان؟

في عالم الأعمال المعاصر، تعد دراسة الجدوى خطوة حاسمة لنجاح أي مشروع استثماري. إن فهم تكاليف التشغيل، وتقدير الإيرادات المتوقعة، وتحليل السوق والمنافسين، هو الأساس

كيفية استخراج سجل تجاري معتمد
أهم المشاريع

كيفية استخراج سجل تجاري معتمد

هل تفكر في تأسيس عملك الخاص؟ أحد الخطوات الأساسية التي يجب عليك اتخاذها هي استخراج سجل تجاري معتمد. وفي هذا المقال، سنتحدث عن كيفية القيام