دراسة جدوى جاهزة

يُعد تقرير دراسة جدوى جاهزة أداة لا تقدر بثمن، حيث أنه مستند يقيم المخاطر والحلول المحتملة لمشكلة أو فرصة العمل، ويحدد أي من تلك الحلول قابل للتطبيق.

وتتطلب هذه الدراسة بحثًا شاملًا ونظرة ثاقبة على ماهية القيود التي يمكن أن تجعل من المستحيل أو من غير العملي تنفيذ الحل سواء أكانت تلك القيود مالية، أو اجتماعية، أو عملية، أو بيئة، أو تقنية، أو قانونية…إلخ.

الغرض من تقرير دراسة جدوى هي الإحاطة بالصور الكلية لما سيكون عليه المشروع إذا ما تم تنفيذه على أرض الواقع، أي أنه بمثابة رؤية مستقبلية للماهية التي سيكون عليها سير العمل، وخلال هذا التقرير يتم الوقوف على نقاط الضعف المتوقع حدوثها ومن ثم تحديد الحلول البديلة وكيفية التغلب على هذه النقاط، كذلك تحديد النقاط الداعمة وما تمثله من نقاط قوة في سير المشروع، وأي من المشكلات والعقبات ستتسبب في تهديد سير العمل، وما هي الفرص المتاحة والتي لابد من اقتناصها والاستفادة منها للتغلب على تلك التهديدات.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المزيد من المقالات

ابدأ استثمارك الآن مع كتب دراسات الجدوى المعتمدة من أفضل الخبراء
مدونة اختارلي

ابدأ استثمارك الآن مع كتب دراسات الجدوى المعتمدة

في عالم الاستثمار والأعمال، تعتبر دراسة الجدوى من الخطوات الأساسية والضرورية لضمان نجاح أي مشروع. إنها الخطوة الأولى والأكثر أهمية لفهم مدى قابلية المشروع للتنفيذ،

4 أدوار أساسية للموقع الإلكتروني الناجح من خلال أهم مكتب تصميم مواقع في دبي
مدونة اختارلي

أهم مكتب تصميم مواقع في دبي ” رايزهب “

في عالمنا الرقمي، أصبح وجود موقع إلكتروني متميز ضرورة حتمية لأي شركة أو مشروع يسعى إلى النجاح والوصول إلى جمهوره المستهدف. لكن ما هي العوامل