سان جوردي Sant Jordi.. عيد الحب والكتاب

سان جوردي Sant Jordi.. عيد الحب والكتاب

٢٣ نيسان/ أبريل من كل سنة ، يحتفل الكتالانيون بـ عيد الحب والكتاب ” يوم سان جوردي” “Sant Jordi” نسبة إلى القديس جوردي حامي كاتالونيا و شفيعها. و يصادف أيضاً يوم الكتاب العالمي.

يخرج الناس منذ الصباح الباكر للاحتفال حيث تنتشر بسطات الورود و الكتب في كل شوارع إقليم كاتالونيا وخاصة في شارع لا رامبلا الشهير بمدينة برشلونة حيث تفيض الأكشاك بالورود و الكتب و تصبح مدينة برشلونة كمكتبة ضخمة مزينة بالورود.

ووفقاً للتقاليد يهدي الرجل المرأة التي يحبها وردة حمراء مع سنبلة قمح في هذا اليوم تعبيراً عن الحب و الاحترام كما ترمز سنبلة القمح إلى الخصوبة و بالمقابل تهديه المرأة كتاباً.

سان جوردي Sant Jordi.. عيد الحب والكتاب
سان جوردي Sant Jordi.. عيد الحب والكتاب

يعتبر هذا العيد أحد المناسبات والاحتفالات الشعبية الأكثر بهجة بالنسبة للكتالانيين حيث تقام معارض الكتب في الشوارع و الحدائق والأماكن المفتوحة و تزدحم الشوارع بالناس للاحتفال بهذا اليوم. كما يعتبره الكثيرون بداية فصل الربيع و مناسبة للخروج للنزهة و التمتع بالطقس الجميل.

يجري التحضير لهذا العيد و هو عيد الحب قبل شهور من تاريخه و تشرف كل من بلدية برشلونة و الحكومة الكتالانية على التحضيرات من أنشطة ثقافية و فنية و إعلامية و قراءات شعرية و حفلات توقيع كتب.
كما تفتح المتاحف و دور الثقافة و الفنون أبوابها مجاناً لكل الزوار في هذا اليوم.

و للتفاصيل عن عيد الحب في اسبانبا

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المزيد من المقالات