شلل العصب الوجهي وكيفية التعامل معه

شلل العصب الوجهي عبارة عن تلف بالعصب الذي يغذي أحد جانبي الوجه ( حيث يوجد عصب على كل جانب من الوجه ) ، مما يؤدي إلى سقوط وإرتخاء العضلات الموجودة بهذا الجانب ، وعدم القدرة على التحكم بها . ويؤكد الأطباء على أن شلل العصب الوجهي ينشأ نتيجة إصابة العصب بالإلتهاب ، وهو الأمر الذي قد يحدث عند وجود عدوى فيروسية كفيروس جدري الماء النطاقي أو فيروس الهربس البسيط .

ويجدر بنا الإشارة إلى أن قطاع عريض من الناس يخطئون في تشخيص شلل العصب الوجهي على أنه سكتة دماغية ، وذلك لأن السكتة الدماغية قد تتضمن ضعف في عضلات أحد جانبى الوجه مثلما الحال في شلل العصب الوجهي ، لكن في واقع الأمر هما مختلفان تماما .

فالسكتة الدماغية عبارة عن حالة طارئة ، يحدث فيها إرتخاء عضلات الوجه على نحو مفاجئ ، ويصاحبها عدة أعراض أخرى كالإصابة بالدوار والشعور بالخدر والتنميل ، بالإضافة إلى عدم القدرة على الكلام بطريقة صحيحة وإختلال الرؤية . وفي مثل هذه الحالات لابد من البحث عن مساعدة طبية بأسرع ما يمكن .

وعلى الجانب الآخر لايعد شلل العصب الوجهي من الحالات المرضية الطارئة ، حيث قد تنشأ وتتطور الحالة خلال ساعات وربما ايام ، وتتضمن أعراضها المرضية المصاحبة عادة الشعور بالصداع وفقدان أحد جانبي اللسان القدرة على التذوق ، بالإضافة إلى نزول الدموع من العين بغزارة .

ويتم التعامل مع حالات شلل العصب الوجهي من خلال ما يلى ..

  1. العلاج الدوائي : ويتكون من أقراص الكورتيزون التي يتم إعطائها للحد من تورم وإلتهاب العصب الوجهي + العقاقير المضادة للفيروسات في حالة وجود عدوى فيروسية + قطرات الدموع الصناعية في حالة جفاف العين .
  2. العلاج الطبيعي الذى يستهدف عضلات الجانب المصاب من الوجه : وتتضمن بعض التمرينات الرياضية الخفيفة + تدليك العضلات بطريقة مدروسة + تنبيه العضلات بواسطة تيار كهربي محدود .
  3. إرتداء نظارة واقية لحماية العين من الجفاف أو إصابتها بالإلتهاب .

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المزيد من المقالات

الاستثمار الذكي: استشر أهم شركات دراسة جدوى بالكويت لتحقيق أعلى عائد استثماري
مدونة اختارلي

الاستثمار الذكي: استشر أهم شركات دراسة جدوى بالكويت لتحقيق أعلى عائد استثماري

الاستثمار الذكي ليس مجرد وضع الأموال في أي فرصة استثمارية، بل هو تحليل دقيق ومدروس للفرص المتاحة وتحديد الاستراتيجيات الصحيحة لتحقيق العائد المرجو. يتطلب الاستثمار

الفرص الاستثمارية في جدة: تحليل القطاعات الرئيسية وتحديد المنافذ الرئيسية
مدونة اختارلي

الفرص الاستثمارية في جدة: تحليل القطاعات الرئيسية وتحديد المنافذ الرئيسية

جدة، عاصمة الاقتصاد في المملكة العربية السعودية، تتميز بتنوع اقتصادي وإمكانيات استثمارية هائلة. تتيح للمستثمرين فرصًا متعددة في مختلف القطاعات الرئيسية، مما يجعلها واحدة من