كيفية عمل دراسة جدوى مصنع من شركة بناء

تعد دراسة جدوى مصنع ما من أهم الدراسات التي تجرى في القطاع الصناعي، فهي مجموعة متكاملة من الدراسات المتخصصة التي تهتم بالعديد من الجوانب التسويقيّة، والإنتاجيّة، والماليّة، والاقتصاديّة، والاجتماعيّة و التي تحقق أهدافًا محددة و التي يمكن استثمارها لاتخاذ القرار السليم لإنشاء أي مشروع.

file 1 1 - كيفية عمل دراسة جدوى مصنع من شركة بناء
مكتب دراسات جدوى

كيف تقوم بناء بعمل دراسة جدوى مصنع ؟

يجب أن يكون لأي مصنع يرغب في بدء تشغيله كأداة رئيسية خطة جدوى جيدة توضح إمكانيات النجاح التي يجب أن تحققها كهدف رئيسي تسعى للوصول إليه حيث تعمل شركة بناء على :

  • دراسة شاملة للسوق: و فيها يتم تحليل عادات العملاء المحتملين و الكيانات المختلفة التي ستصبح منافسين.
  • عمل خطة تشغيلية : تشير إلى الموارد الفنية والموارد البشرية اللازمة والممتلكة.
  • دراسة اقتصادية مالية : يجب وضع السياسة التجارية التي سيتم تنفيذها بوضوح كالتركيز على قضايا مثل المنتج والسعر والترويج والتوزيع.
  • تحليل لربحية المصنع اقتصاديًا وماليًا.

لماذا تهتم بناء بـــ دراسة جدوى مصنع ؟

تعتبر دراسة الجدوى المرحلة الأولى قبل بدء خطة العمل، حيث تتم الإجراءات اللازمة لبدء المشروع، و من ثمَّ تحقيق الاستثمار المطلوب و الأهداف المرجوة، و تحدد دراسة الجدوى أيضًا الدخل المتوقع بعد الاستثمار، حيث أن الوقت الذي يستغرقه العمل لاسترداد الاستثمار والبدء في جني الأرباح هو هدفنا المنشود.

بالإضافة إلى كل هذا، من المهم للغاية أن توضح دراسة الجدوى الجوانب القانونية التي يجب مراعاتها و الالتزام بها و توضيح مدى أهميتها لأصحاب المصانع.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المزيد من المقالات