كيف تحصل على دراسة جدوى جاهزة لمزرعة أسماك

كيف تحصل على دراسة جدوى جاهزة لمزرعة أسماك

هناك العديد من المميزات لمشروع مزرعة الأسماك والذي قد يجعل الأقدام على عمله والحصول على دراسة جدوى جاهزة للمشروع أمر هام. أولا تعد الزراعة السمكية من أهم و أوفر طرق الزراعة الصديقة للبيئة وهي من طرق الزراعة المائية التي تعتمد على استخدام الماء بصورة مستمرة،  ومن أهم المصادر الحديثة في توفير البروتين الحيواني بواسطة السمك. مع تقدم التطور العلمي والبحث في مجال الزراعة المائية نشأ العديد من التقنيات والطرق المبتكرة للزراعة المائية تعتمد على تعديد مصادر الغذاء والاستفادة من الماء المستخدم. سنذكر أهم أثنين:

الهيدروبونيك: الهيدروبونيك هي نوع من أنواع الزراعة تعتمد كليا على الزراعة المائية؛ يتم تعريض النباتات مباشرة للماء دون وجود تربة طينية ويكتفى بطبقة غشائية رقيقة تحتوي على سماد حيوي طبيعي يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو النباتات.

الأكوابونيك: تعني الأكوابونيك الزراعة المائية الحيوانية وتنقسم لشقين رئيسين زراعة حيوانية وزراعة نباتية، يعتمد نظام الأكوابونيك بشكل أساسي على نظامين متصلين أولا تكون زراعة الأسماك أو تربيتها في أحواض كبيرة ممتلئة بالماء وتحتوي على الغذاء اللازم، تاليا يقوم النظام بتصريف فضلات الأسماك المليئة بالنشادر لأحواض الزراعة المائية، المشكلة هنا أن وجود فضلات الأسماك بشكلها العادي قد يضر النباتات للغاية. لذا يتم مرور الماء الناتج من الأسماك على نظام بيو كيميائي يقوم بتحويل صيغته الكيميائية لسماد مناسب للنباتات ومن ثم يمرر الماء الناتج لنظام الزراعة المائية الذي يعتمد أساسا على الماء دون التربة. المشروع ذو تقنية عالية ومربح للغاية ولكنه يحتاج لأخصائيين للبت في صلاحية الظروف المناسبة لإنشائه.

للمزيد من التفاصيل حول دراسة جدوى جاهزة

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المزيد من المقالات

دراسة جدوى مشروع اقتصادي من “دار الخليج”
أهم المشاريع

دراسة جدوى مشروع اقتصادي من “دار الخليج”

  تمتلك شركة ” دار الخليج” فريق عمل متكامل يعمل جاهدا على مساعدة المستثمرين ورواد الأعمال في تقديم دراسات جدوى بالطريقة المناسبة لذلك اصبحت دراسة

أهم ما يجب أن تعرفه عن الاستثمار العقاري في السعودية
استثمار

أهم ما يجب أن تعرفه عن الاستثمار العقاري في السعودية

اصبح الان الاستثمار العقارى داخل السعودية يشهد المزيد من التقدم الذى ساهم فى زيادة النموالاقتصادى بالاضافة انه ساعد بتوضيح عمليات الاستيراد والتصدير وهذا ما تسعى