مكونات دراسة جدوى اقتصادية

مكونات-دراسة-جدوى-اقتصادية-1

تعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية أحد الخطوات الأساسية والحاسمة في عملية الاستثمار والتي تساعد على تقييم الفرص الاستثمارية وتحديد إمكانية نجاح المشروع وتحديد المخاطر المحتملة. وتتكون دراسة الجدوى الاقتصادية من عدة مكونات أساسية، وفيما يلي سنتحدث عن أهم مكونات دراسة جدوى اقتصادية  :

1- دراسة السوق: تتضمن دراسة السوق تحليل العوامل المؤثرة على الطلب والعرض وتحديد المنافسين والفرص المتاحة بالسوق وكذلك تحليل الاتجاهات والتوقعات المستقبلية للسوق.

2- دراسة التكاليف: تتضمن دراسة التكاليف تحليل التكاليف المرتبطة بالمشروع من حيث التكاليف الثابتة والمتغيرة وتحديد التكاليف الإجمالية لتنفيذ المشروع.

3- دراسة الإيرادات: تتضمن دراسة الإيرادات تحليل الإيرادات المتوقعة من المشروع وتحديد مصادر الإيرادات وتقدير حجم الإيرادات المتوقعة على المدى القصير والمتوسط والبعيد.

4- دراسة التمويل: تتضمن دراسة التمويل تحليل المصادر المحتملة لتمويل المشروع من حيث القروض والأسهم والأدوات المالية الأخرى وتقييم كل مصدر تمويل من حيث التكلفة والمخاطر المحتملة.

5- دراسة الجدوى الاقتصادية: تتضمن دراسة الجدوى الاقتصادية التحليل الشامل للمشروع من حيث الأرباح المتوقعة والعائد على الاستثمار وتقييم الجدوى الاقتصادية للمشروع.

باختصار، تعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية أحد الأدوات الحاسمة التي يستخدمها المستثمرون لتحديد إمكانية نجاح المشروع وتحديد المخاطر المحتملة، وتتكون من عدة مكونات أساسية كما ذكرناها. ولذلك، فإن شركة بناء توفر خدمات دراسة الجدوى الاقتصادية المتكاملة للمشاريع المختلفة بجميع مراحلها، حيث تقدم خدمات الدراسات الاستثمارية والتحليل الفني والاقتصادي والتجاري والتمويلية لمساعدة المستثمرين في تحديد إمكانية نجاح المشروع وتحقيق العائد المطلوب.

للمزيد عن دراسة جدوى اقتصادية

تواصل الان مع مكتببناءللاستشارات الاقتصادية

معنا من خلال الهاتف: 00966534484734

او راسلنا عبر الميل: info@bena2.com

او تفضل بزيارة موقعنا : https://www.bena2.com

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المزيد من المقالات

دليل شامل: 8 خطوات لكتابة محتوى رقمي يجذب القراء
مدونة اختارلي

دليل شامل: 8 خطوات لكتابة محتوى رقمي يجذب القراء

في عصر الإنترنت، أصبح المحتوى الرقمي هو العمود الفقري لأي استراتيجية تسويقية ناجحة. كتابة محتوى رقمي يجذب القراء ويحولهم إلى عملاء يتطلب مهارات وإستراتيجيات فعّالة.