5 علامات مرضية تشير إلى الإصابة بالتضيق الشوكي

ينشأ التضيق الشوكي نتيجة لتقلص الفراغ المحيط بالحبل الشوكي داخل العمود الفقري ، وهو ما يضع ضغطا إضافيا على الحبل الشوكي وما يتصل به من أعصاب ملحقة ، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الأعراض المرضية التالية ..

  1. ألم بالظهر يتركز غالبا في الجزء السفلي من الظهر .
  2. إصابة عضلات السابق بالشد العضلي .
  3. الشعور بثقل الساقين ، وعدم القدرة على المشي بطريقة صحيحة ، وهو ما يرجع سببه إلى وجود خلل بالأعصاب الطرفية الموجودة بالساق .
  4. يلاحظ أن الأعراض السابقة تزداد حدتها عند القيام بأي نشاط بدني .
  5. يلاحظ أن الأعراض السابقة تخفت حدتها عند إتخاذ وضعية ( عربة التسوق ) ، والتي يقصد بها الإنحناء للأمام كما لو كنت تدفع عربة التسوق بأحد المولات التجارية .

إذا كنت تعاني من التضيق الشوكي ، فإن الخيارات العلاجية تنحصر فيما يلي ..

  • العلاج الدوائي : يتكون عادة من مسكنات الألم والأدوية الباسطة للعضلات ، كذلك يمكن إستخدام أدوية علاج نوبات الصرع في حالة وجود خلل بالأعصاب الطرفية السفلية . أما في الحالات المتقدمة فيمكن إضافة حقن الكورتيزون للعلاج الدوائي السابق ، لكن ينبغي أن يتم إستخدامها بحرص وتحت إشراف طبي ، نظرا لأن إستخدامها المفرط على المدى الطويل قد يتسبب في الإصابة بهشاشة العظام .
  • العلاج الطبيعي : يعتبر العلاج الطبيعي بمثابة علاج مكمل يسير جنبا إلى جنب مع العلاج الدوائي ، ويتضمن بعض تمرينات الإطالة التي تهدف إلى تقوية وتدعيم عضلات الظهر .
  • العلاج الجراحي : يتم اللجوء إليه في الحالات المتقدمة التي لاتستجيب لأي خيارات علاجية أخرى ، حيث يتم إزالة الضغط الواقع على الحبل الشوكي والأعصاب المتصلة به جراحيا .

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المزيد من المقالات

ابدأ استثمارك الآن مع كتب دراسات الجدوى المعتمدة من أفضل الخبراء
مدونة اختارلي

ابدأ استثمارك الآن مع كتب دراسات الجدوى المعتمدة

في عالم الاستثمار والأعمال، تعتبر دراسة الجدوى من الخطوات الأساسية والضرورية لضمان نجاح أي مشروع. إنها الخطوة الأولى والأكثر أهمية لفهم مدى قابلية المشروع للتنفيذ،

4 أدوار أساسية للموقع الإلكتروني الناجح من خلال أهم مكتب تصميم مواقع في دبي
مدونة اختارلي

أهم مكتب تصميم مواقع في دبي ” رايزهب “

في عالمنا الرقمي، أصبح وجود موقع إلكتروني متميز ضرورة حتمية لأي شركة أو مشروع يسعى إلى النجاح والوصول إلى جمهوره المستهدف. لكن ما هي العوامل