5 عوامل مرضية تتسبب في الإصابة بأمراض القلب عليكم تجنبها

تعتبر أمراض القلب من المشكلات الصحية المزمنة التي يمكن الوقاية منها إلى حد كبير من خلال تجنب بعض العوامل المرضية التي قد تكون سببا في الإصابة بها .

1. إرتفاع مستويات الكوليسترول بالدم : يعتبر الكوليسترول الضار ( الكوليسترول ذو البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة ) هو العامل الرئيسي المسبب لمعظم أمراض القلب ، ولتجنب إرتفاع مستويات الكوليسترول ينبغي إتباع نمط حياة صحي والإلتزام بنظام غذائي متوازن .
2. إرتفاع ضغط الدم : يبلغ متوسط قياس ضغط الدم الطبيعي 120 / 80 مللم زئبقي ، وبناء عليه ينبغي قياس ضغط الدم على نحو دوري منتظم ، مع سرعة البحث عن مشورة طبية متخصصة في حالة إشارة القياسات إلى إرتفاع ضغط الدم .
3. السمنة : يوجد إرتباط وثيق بين السمنة والإصابة بأمراض القلب ، ويعتبر مؤشر كتلة الجسم هو المعيار الذي يتم من خلاله تقدير مستوى السمنة ، وهو عبارة عن حاصل قسمة وزن الجسم بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر . ينبغي أن تكون النتيجة أقل من 25 للتأكيد على عدم الإصابة بالسمنة ، في حين أن النتائج التي تتراوح بين 25 – 27 تشير إلى الحد الأقصى من المعدل الطبيعي للجسم ، أما النتائج التي تتراوح بين 27 – 30 فتشير إلى زيادة وزن الجسم ، ويتم تشخيص وتأكيد الإصابة بالسمنة إذا تجاوز مؤشر كتلة الجسم 30 .
4 . مرض السكري : يتسبب إرتفاع مستوى سكر الجلوكوز بالدم في إختلال القدرة الوظيفية للقلب ومن ثم الإصابة بالعديد من الأمراض القلبية المزمنة ، لذا ينصح بقياس مستوى سكر الجلوكوز بالدم بإنتظام ، وفي حالة رصد أي إرتفاع طفيف ، ينبغي إتباع نمط حياة صحي ونظام تغذية متوازن .
5 . عدم ممارسة الرياضة : ينصح الأطباء بممارسة بعض التمرينات الرياضية مهما بدت بسيطة ( ولو رياضة المشي على سبيل المثال ) ، حيث تسهم بشكل فعال في الحد من الإصابة بأمراض القلب ، حيث أن إتباع نمط حياة لايتضمن ممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني من شأنه أن يزيد من إحتماليات الإصابة بأمراض القلب .

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المزيد من المقالات

دراسة جدوى مشروع اقتصادي من “دار الخليج”
أهم المشاريع

دراسة جدوى مشروع اقتصادي من “دار الخليج”

  تمتلك شركة ” دار الخليج” فريق عمل متكامل يعمل جاهدا على مساعدة المستثمرين ورواد الأعمال في تقديم دراسات جدوى بالطريقة المناسبة لذلك اصبحت دراسة

أهم ما يجب أن تعرفه عن الاستثمار العقاري في السعودية
استثمار

أهم ما يجب أن تعرفه عن الاستثمار العقاري في السعودية

اصبح الان الاستثمار العقارى داخل السعودية يشهد المزيد من التقدم الذى ساهم فى زيادة النموالاقتصادى بالاضافة انه ساعد بتوضيح عمليات الاستيراد والتصدير وهذا ما تسعى