5 نصائح هامة لمرضى السكري للحفاظ على صحة وسلامة القدم

يتسبب مرض السكري في تضرر الأعصاب الطرفية ، الأمر الذي يؤدى إلى تنميل الأطراف ، وزيادة إحتمالية التعرض لجروح القدم وبطء إلتئام هذه الجروح والإصابة بالعدوى . لذا ومن خلال السطور القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم النصائح التي ينبغي على مرضى السكري إتباعها لحماية القدم من أي إصابة أو ضرر محتمل .

  1. فحص القدم بصورة يومية : وذلك للبحث عن أي خدوش أو جروح أو رضوض أو كدمات موجودة بالقدم ، حيث يتم تنظيف المنطقة المتضررة بالقدم وتغطيتها بضمادة معقمة ، كذلك لابد من المتابعة لدى طبيب مختص حتى إكتمال الشفاء تماما .
  2. الإهتمام بنظافة الأقدام : ينبغي الحفاظ على القدم جافة ونظيفة ، ولاسيما في المناطق الموجودة بين أصابع الأقدام ، التي تكثر فيها العدوى الفطرية والبكتيرية . أيضا ينبغي الحرص على إرتداء أحذية مريحة وجوارب قطنية نظيفة .
  3. تجنب السير بأقدام عارية : يتسبب سير مريض السكري بقدمين عاريتين في زيادة إحتمالية تضرر الأقدام وإصابتها بجروح وتقرحات قد تكون سببا في ظهور مضاعفات مرضية أكثر خطورة .
  4. الحفاظ على مستويات سكر الجلوكوز بالدم وفق المعدلات الطبيعية : ينصح بألا يتجاوز مستوى سكر الجلوكوز الصائم عن 130 مللجم / ديسلتر ، في حين ينبغى ألا يتجاوز مستوى سكر الجلوكوز بعد تناول الطعام بساعتين عن 180 مللجم / ديسلتر . وللحفاظ على مستوى سكر الجلوكوز بالدم وفق هذه المعدلات الطبيعية ينبغي الإلتزام بنظام غذائي خاص ، مع تناول الأدوية المقررة في موعدها المحدد .
  5. التعامل مع أي جروح بالقدم بطريقة صحيحة : ينبغي عدم إهمال أي جرح بالقدم ، وذلك من خلال تطهيره وتضميده سريعا دون إبطاء ، مع إعطاء المضادات الحيوية ومضادات الإلتهاب اللازمة التي تسهم بشكل فعال في الشفاء التام .

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المزيد من المقالات

أهمية مكاتب دراسات الجدوى في قطر: دورها في دعم قرارات الاستثمار
مدونة اختارلي

أهمية مكاتب دراسات الجدوى في قطر: دورها في دعم قرارات الاستثمار

في عالم الأعمال المتطور والديناميكي في قطر، يلعب اتخاذ القرارات الاستثمارية دوراً حاسماً في نجاح الشركات واستمراريتها في السوق المحلي والعالمي. ومن أهم العوامل التي

كيفية الاعتماد على تقارير شركة دراسات جدوى في الدوحة لاتخاذ القرارات الصائبة
مدونة اختارلي

كيفية الاعتماد على تقارير شركة دراسات جدوى في الدوحة لاتخاذ القرارات الصائبة

في عالم الأعمال المعقد والديناميكي في الدوحة، يتطلب اتخاذ القرارات الصائبة في مجال الاستثمار معرفة دقيقة وتحليل شامل. ومن بين أدوات التحليل المهمة التي يمكن

تحقيق النجاح: كيف تساعدك أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية على تحقيق أهدافك؟
مدونة اختارلي

تحقيق النجاح: كيف تساعدك أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية على تحقيق أهدافك؟

في عالم الأعمال اليوم، يعتبر تحقيق النجاح هدفًا أساسيًا لأي شركة أو مشروع. إلا أن تحقيق هذا الهدف قد يتطلب خطوات مدروسة وتخطيطًا استراتيجيًا دقيقًا.